السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مرحبا بالمبدعين .. وجميع عشّاق التصوير ..
شرح الطريقة السهلة لصنع عدسة ماكروا بسيطة وأداءها أكثر من رائع بإستخدام عدستين ,أحدهما أساسية (18-55) موجودة لدى 85% من المصورين , والأخرى عدسة العزل الشهيرة (50mm) ولا أعرف مصور لا يمتلكها ..
قد يسأل البعض لماذا لا أشتري عدسة ماكرو خاصة (100mm) ؟- سعرها لا يقل عن 6000 جنية ! بينما طريقتنا اليوم لا تكلف أكثر من 20 ج !! , ولو كنت لا تملك عدسة العزل فأمتلكها لتكسب أدائها الرائع في العزل إضافة للماكرو ..صافي التكلفة (إذا كنت لا تملك عدسة العزل) = 600 جنية مستعملة تقريبا ..
قد يسأل البعض لماذا بالتحديد تلك العدستين ؟- أستفدت من عدسة (18-55) في البعد البؤري ..- أستفدت من عدسة (50mm) حدتها وعزلها ..- مجموع البعد البؤري (105mm) ..
قد يسأل البعض لماذا لا أستخدم اكستنشن تيوب وهي الطريقة الأشهر تقريباً ؟- الإكتنشن تيوب عبارة عن أنبوب مفرغ فقط وظيفته تمديد البعد البؤري لا أكثر ولا أقل (وله مزاياه) , بينما في طريقتنا ليس فقط التمديد ,بل أن العدسة تحتوي بداخلها على مجموعة عدسات تساعد في تحسين جودة الصورة ..
______________________________________
بسم الله نبدأ :1
طبعا من الواضح في الصورة المطلوب هو : - عدسة (18-55)- عدسة (50) - شطرطون (شريط لاصق
طبعا المطلوب عمله على العدسة أعلاه : - كما هو واضح .. الزوم يكون على أبعد شيء اللي هو 55 .- حلقة الفوكس نزلوها بحيث يكون طول رأس العدسة على أخفض شيئ .. - وضعية الفوكس كما هو واضح تكون عالوضع اليديوي (MF) .. *لماذا ؟ لأنه لو هي عالأوتوماتيك على طول رح يتغير الفوكس بمجرد ضغطك لزر التصوير و الشغل يبوظ ..
المطلوب عمله على العدسة أعلاه : - حلقة الفوكس أوزنها بحيث يكون رأس العدسة متوسط الطول , لا أطول شيء ولا أقصر شيء , في الوسط .. كما هو واضح- وضعية الفوكس هنا تكون عالأوتوماتيك (AF) كما هو واضح .. *لماذا ؟عند وضع الفوكس عالأوتوماتيك يكون من الصعب تحريكه فبالتالي يكون ثابت وما يتغير مع أي حركة لليد ..
كما هو واضح , وضعنا عدسة (50) مقلوبةً على العدسة الأخرى ..
_______________________________________
* عيوب الطريقة : - لا يمكن عمل فوكس , ولهذا السبب ضبطنا الفوكس مسبقاً .. يعني صوّب وصوّر فقط , ولربما تواجهون صعوبة في البداية .- لابد من الاقتراب كثيرا من أي جسم ستصوره (وهذا سيصعب عليك تصوير الحشرات) .. ولكن تأكد من خلال خبرتي اكتشفت ان الحشرات تحب تتصور
* ملاحظات : - استخدم شاشة العرض في التصوير ولا تستخدم المنظار العيني (ViewFinder) لتوفير الرؤية الجيدة , وضبط التركيز بشكل أكثر دقة. - اضافة للتصوير من خلال الشاشة , اضغط على زر التكبير الموجود في الكام وعلامته واضحة (عدسة مكبرة) لتحسين ضبط دقة الفوكس.- لا تخف من دخول الغبار من طرف العدسة المقلوبة , وهذا السبب في اختياري لترتيب العدستين فوق بعض ولم أجعل عدسة (18-55) فوق (50) , وذلك لأن عدسة (18-55) لها تجويف عميق مما يسهل دخول الأتربة والأجسام الصغيرة , بينما العدسة (50) مقفلة من الجانبين - الله يعينكم على تصوير الحشرات ,
* أمثلة بسيطة لنتائج العدسة *









0 تعليق