تعرفوا ماهو شرح مفهوم / عمق الميدان DOF / وتوضيح / مفهوم العزل / البوكيه ..

أبريل 07, 2018 اضف تعليق

شرح مفهوم عمق الميدان DOF وتوضيح مفهوم العزل


السلام عليكم أخواني الكرام ..


أود أن أتشارك معكم معلوماتي المتواضعة في مجال التصوير الاحترافي .. وأقدم لكم اليوم شرحاً لمفهوم ( البوكيــه ) 

أو ما يعرف في منطقة الخليج العربي بــ العــــزل ..
طبعاً هذا المفهوم هو نتاج لفهم وتطبيق مبدأ عمق الميدان
ويعرف بالانكليزية ( Depth of Field ( DOF

ولهذا سأقوم بشرحه أولاً ثم ننتقل إلى علاقته بالعزل .

عمق الميدان بالتعريف هو المسافة بين النقطة الأقرب و النقطة الأبعد عن الكاميرا للجسم المراد تصويره ضمن مشهد 
بحيث يكون أوضح ما يمكن و ضمن نطاق التركيز .

في الصورة التالية نجد أن المنطقة بين الخطين هي منطقة التركيز فقط أي أن الجسم المصوّر في هذه المنطقة أوضح ما يمكن

وخارج هذين الخطين تصبح الصورة غير حادة وغير واضحة المعالم تماماً


 فإذا فرضنا وجود ثلاث أجسام مختلفة البعد عن الكاميرا كما في الصورة التالية نرى الفرق الناتج عن اختلاف عمق الميدان




ويتعلق عمق الميدان بثلاث معايير تتحكم به و تحدد خصائصه 

المعيار الأول :
فتحة العدسة Aperture 


فكلما زادت فتحة العدسة ( أي قل الرقم الدال عليها) كلما نقص عمق الميدان أي تصبح منطقة التركيز أضيق ...
وعلى العكس من ذلك كلما صغرت فتحة العدسة ( أي زاد الرقم الدال عليها) كلما زاد عمق الميدان أي تصبح المنطقة الواقعة ضمن التركيز واسعة.
وفي المثالين التاليين نوضح تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان مع تثبيت باقي الإعدادات



المعيار الثاني :
البعد البؤري للعدسة Focal Length .. 


كلما زاد البعد البؤري للعدسة كلما قل عمق الميدان والعكس صحيح .. كلما قل البعد البؤري للعدسة كلما زاد عمق الميدان




وفي الأمثلة التالية نبين تأثير البعد البؤري (الزووم) على عمق الميدان مع تثبيت باقي الإعدادات






المعيار الثالث :
المسافة بين الكاميرا و الجسم المراد تصويره ..


كلما اقتربت الكاميرا من الجسم كلما قل عمق الميدان .. والعكس صحيح
كلما ابتعدت الكاميرا عن الجسم كلما زاد عمق الميدان




وفي الأمثلة التالية نلاحظ هذا التأثير مع ثبات باقي الإعدادات


والمثال التالي أيضاً يوضح كيف أن الصورة الأولى فيها التركيز على كل المرطبانات 
بينما في الصورة الثانية نلاحظ التركيز فقط على المرطبان الثاني أما الباقي ففيها غباش وخارج التركيز 






ومنه نستنتج فائدة هذه التقنية في جذب عين الناظر للعنصر المطلوب عن طريق التركيز عليه و جعل باقي الصورة ذات غباش متدرج.

وتجدر الإشارة هنا بعد تطبيق ما سبق إلى أنه للحصول على أفضل عزل للجسم عن الخلفية فيجب أن تكون المسافة بين الجسم و الخلفية المحيطة به كبيرة نسبياً ..
أي كلما زاد الفراغ بين الجسم و الخلفية كلما كان العزل أفضل.

إذاً يتلخص ما سبق في أن العزل هو عبارة عن تقنية تنتج بتطبيق أحد المعايير الثلاث السابقة أو كلاها مجتمعة
وليس كما يعتقد الكثيرين و خصوصاً في منطقة الخليج العربي بأن العزل يرتبط فقط بالعدسة 50mm 1.8 or 1.4

الرجاء تصحيح هذا المفهوم الخاطئ للعزل ولا نأخذ المعلومة بشكل عشوائي من باقي الأشخاص ممن يقول خذ هذه العدسة لأنها خاصة بالعزل ..
هذا الكلام خاطئ تماماً و دعونا نفهم التقنية قبل شراء العدسات لنعلم ما يناسبنا منها.


المعلومة الخاطئة الثانية عن هذه العدسة هي أني أسمع الكثيرين يدعونها بعدسة البورتريه .. وهذا الكلام غير دقيق

عدسة الـ 50mm هي عدسة تجعل الكاميرا تشاهد من خلالها كما تشاهد العين البشرية الأشياء من حولها من ناحية المقياس الحجمي للأشياء وهذا هو الوصف المناسب لها .. ويكتفى بتسميتها عدسة برايم

طبعاً أنا لا أنفي أنها تصلح للبورتريه ولكن أردت توضيح أنها ليست خاصة بالبورتريه فقط.


أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل الفائدة للجميع وفي حال كان في كلامي ما يخالف رأي البعض فليتفضل وليشارك برأيه معنا .. شاكراً لكم حسن الاستماع .

تعلم فن الاضائة في التصوير الفوتوغرافي وما هي أنواع الإضائة وكيفية استخدامها

أبريل 07, 2018 اضف تعليق
تعلم فن الاضائة في التصوير الفوتوغرافي وما هي أنواع الإضائة وكيفية استخدامها

تعلم فن الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي وما هي أنواع الإضاءة .. إضاءة طبيعية ( مثل الشمس ) – إضاءة صناعيه ..كهربائيه ( فلاش , تنجستن , فلورسنت … ) – غير كهربائيه ( شمعه , كبريت , …)

فن الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

الموضوع يتطرق لأنواع الإضاءة وكيفية واستخداماتها


أولا: أنواع الإضاءة 
وتنقسم إلى نوعين :
1- إضاءة طبيعية (مثل الشمس )
2- إضاءة صناعيه : وتنقسم الى نوعين :
أ- كهربائيه (فلاش , تنجستن , فلورسنت … )
ب- غير كهربائيه ( شمعه , كبريت , …)



ونرى إن البعض يحتار باختيار النوع المناسب من الاضاءات لتصوير موضوع ما , ولكل نوع تأثير معين على الموضوع المراد تصويره وهذا يتيح لي المجال للتكلم عن الاضاءات المستخدمه للتصوير وهي كالتالي :


إضاءة مستمرة: مثل إضاءة الكشاف او السبوت لايت والفلورسنت وهي إضاءة من السهل على المصور إن يرى تأثراتها واتجاه الضوء الساقط والظلال قبل التصوير ولكن من عيوبها انها مزعجه للنظر و درجة حرارتها عالية.


إضاءة سريعة (غير مستمرة ):مثل الفلاش وهي عكس النوع الاول ومميزاتها انها سريعه جدا ولا يصدر منها حراره تزعج الجالس إمامها , تستطيع تثبيت الحركة السريعة , ومضه سريعه لا تزعج مثل الإضاءة المستمره , ومن عيوبها انك لا تستطيع تحديد مكان الظلال الا في بعض انواع فلاشات الاستوديو تستخدم فيها النوعين من الإضاءة (المستمره والسريعه) .


اتجاهات الإضاءة :
وهناك ايضا عدة انواع لاتجاه الإضاءة تستطيع الاختيار منها ما تشاء وهي كالتالي :



1- إضاءة اماميه
2- إضاءة خلفيه
3- إضاءة رأسيه
4- إضاءة من الاسفل
5-إضاءة جانبيه



ولك نوع تأثر خاص على الموضوع :


فالنوع الاول مثل إضاءة الفلاش المركب على الحذاء الساخن (فوق الكامرا) لا يكون له ضلال او ظلال خفيفه فتصبح الصوره مسطحه .






النوع الثاني و هو الذي يكون من خلف الموضوع كإضاءة الشعر ويعطي تحديد للموضوع .






النوع الثالث وهي تشابهه إضاءة الشمس الرأسيه وهي قليل ما تكون محببه لأنها تعطي ظلال قوي .






النوع الرابع وهي تأتي من الاسفل الى الاعلى واذا استخدمت على الوجوه فهي تعطي انباعا للشر .






والنوع الخامس وهو الي يقع على أحد جانبي الموضوع ويعطي ظلالها تأثيرا بالتجسيد و الابعاد .






الإضاءة على طريقة رامبرانت : وهو اسم رسام مشهور الذي تميز برسم صور لها إضاءة جانبيه على الجسم وظلال خفيفه ليظهر للصوره تفاصيلها دون الاخلال بالتجسيم .
وتستطيع ان تفعل هذا باستخدام الفلاش او إضاءة الشباك مع عاكس بحيث يجلس الشخص ونجعل الضوء يسقط عليه من احد جانبيه وفي الجانب الاخر نضع عاكس لتخفيف نسبة الظلال .



نقاط مهمه للإضاه السليمه :
1- يجب ان لا يكون للموضوع اكثر من ظل واحد لان اذا اصبح للموضوع اكثر من ظل يعطي انطباعا غير طبيعي .
2- يجب توحيد اتجاهات الظلال في حال استخدام اكثر من مصدر ضوئي .
3- يجب تفادي الانعكاسات للإضاءة في تصوير مع الاسطح العاكسة .
4- يجب التأكد من ان درجات حرارة الاضاءاة متساويه وعدم استخدام انواع مختلفة من الاضاءات مثل التنجستن مع الفلورسنت فتظهر الصوره نصفها احمر والنصف الاخر باللون الازرق .
5- التباين مهم ما بين منطقة الظلال والمنطقة المضاءة بحيث لا تتساوى الإضاءة الرئيسة مع إضاءة تفتيح الظلال .
6- جعل مستوى الإضاءة اعلى بقليل من الموضوع .



تطبيقات على استخدام الإضاءة الصناعية :


إضاءة كلاسيكيه 


1- نبداء بالإضاءة الرئسية وهي أهم إضاءة وتكون لإضاءة الموضوع ورسم الظل وابراز الشكل تكون على احد جانبي الموضوع .






– ثم إضاءة منطقة الظلال الناتجه عن الإضاءة الرئسية ومراعات عدم زيادتها عن الحد المطلوب اي لا تتعدي قوة الإضاءة الرئيسية او تلغي الظلال , ونستخدم فيها اما إضاءة ناعمه ومشتته او لوح عاكس للإضاءة .






3- إضاءة الشعر باستخدام سبوت لايت او فوتوفلود وتعطي لمسه جميله ولمعان للشعر , وتوضع خلف الشخص المراد تصويره على جنب , ولتجنب دخول الضوء الى عدسة الكاميرا نضع حاجز بين العدسه والكامره بحيث لا يظهر مع الموضوع في العدسه .






4- إضاءة الخلفية باستخدام السبوت لايت لفصل الخلفية عن الشخص المراد تصويره ولازالة الظلال الناتجه عن الضوء الساقط على الشخص من الإضاءة الرئيسية .






إضاءة على طريقة رامبرانت






باستخدام إضاءة رئسيه من ناحه وإضاءة خفيفه وناعمه في الناحية الاخرى او باستخدام لوح عاكس للإضاءة .






فلاش الكامرا 
1-باستعماله وهو على الكاميرا وهو اسوء انواع الاضاءات لانه يعطي انطباعا مسطحا للصوره , ومن مميزاته خفيف وسهل وسريع .



2- باستخدا الكابل الخاص بامكانك وضع الفلاش بعيدا الكاميرا ونحصل على نتائج افضل من السابقه , حيث انها تكون جانبيه فتعطي تجسيما للشكل .


3- الفلاش المرتد (المنعكس) بحيث يتم توجيه الفلاش الى السقف ومن ثم ينعكس على الموضوع المراد تصويره فتكون اضاءتها ناعمه ومشتته.


الفلاش مع ضوء النهار .


نحتاج احيانا الى استخدام الفلاش في ضوء النهار لتفتيح مناطق الظل في حال وجود الضوء خلف الموضوع المراد تصويره.
 

منقول للفائدة ..

طريقة صناعة غدسة ماكروا للمصوريين لتصوير الاشياء الدقيقة وباقل التكلفة باستخدام عدسة 50m و عدسة 18:55

أبريل 07, 2018 اضف تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 


                                       مرحبا  بالمبدعين .. وجميع عشّاق التصوير .. 
شرح الطريقة السهلة لصنع عدسة ماكروا بسيطة وأداءها أكثر من رائع بإستخدام عدستين ,أحدهما أساسية (18-55) موجودة لدى 85% من المصورين , والأخرى عدسة العزل الشهيرة (50mm) ولا أعرف مصور لا يمتلكها .. 

قد يسأل البعض لماذا لا أشتري عدسة ماكرو خاصة (100mm) ؟- سعرها لا يقل عن 6000 جنية ! بينما طريقتنا اليوم لا تكلف أكثر من 20 ج !! , ولو كنت لا تملك عدسة العزل فأمتلكها لتكسب أدائها الرائع في العزل إضافة للماكرو ..صافي التكلفة (إذا كنت لا تملك عدسة العزل) = 600 جنية مستعملة تقريبا ..
قد يسأل البعض لماذا بالتحديد تلك العدستين ؟- أستفدت من عدسة (18-55) في البعد البؤري ..- أستفدت من عدسة (50mm) حدتها وعزلها ..- مجموع البعد البؤري (105mm) .. 
قد يسأل البعض لماذا لا أستخدم اكستنشن تيوب وهي الطريقة الأشهر تقريباً ؟- الإكتنشن تيوب عبارة عن أنبوب مفرغ فقط وظيفته تمديد البعد البؤري لا أكثر ولا أقل (وله مزاياه) , بينما في طريقتنا ليس فقط التمديد ,بل أن العدسة تحتوي بداخلها على مجموعة عدسات تساعد في تحسين جودة الصورة ..

______________________________________
بسم الله نبدأ :1
طبعا من الواضح في الصورة المطلوب هو : - عدسة (18-55)- عدسة (50) - شطرطون (شريط لاصق  ) ورقي ! * ليه الورقي !؟ لأنه تتم ازالته بسرعة وسهولة ولو انه يترك أثر بسيط لكن يروح اذا دلكته بيدك ..
طبعا المطلوب عمله على العدسة أعلاه : - كما هو واضح .. الزوم يكون على أبعد شيء اللي هو 55 .- حلقة الفوكس نزلوها بحيث يكون طول رأس العدسة على أخفض شيئ .. - وضعية الفوكس كما هو واضح تكون عالوضع اليديوي (MF) .. *لماذا ؟ لأنه لو هي عالأوتوماتيك على طول رح يتغير الفوكس بمجرد ضغطك لزر التصوير و الشغل يبوظ ..
المطلوب عمله على العدسة أعلاه : - حلقة الفوكس أوزنها بحيث يكون رأس العدسة متوسط الطول , لا أطول شيء ولا أقصر شيء , في الوسط .. كما هو واضح- وضعية الفوكس هنا تكون عالأوتوماتيك (AF) كما هو واضح .. *لماذا ؟عند وضع الفوكس عالأوتوماتيك يكون من الصعب تحريكه فبالتالي يكون ثابت وما يتغير مع أي حركة لليد .. 


كما هو واضح , وضعنا عدسة (50) مقلوبةً على العدسة الأخرى .. 





هنا تكمن (أصعب) خطوة .. هي أنك تلف عليها (الشريط اللاصق) , ويُفضل تلفه مرتين لزيادة التماسك وحاول توزن اللفة مضبوط كما هو موضح .. * أنا لفيتها مرة واحدة فقط للتوضيح .. * الخطوة هذي اختياريه , بإمكانك تثبت العدسة بإيدك بدون الحاجه لتلصيقها , لكن تأكد بأنه من الصعب التقاط صورة واضحة إذا ما كانت يدك ثابتة صح ..




وختاماً ركب قاعدة العدسة (50-18) بشكل طبيعي على الكام وبكذا نكون انتهينا .. 
_______________________________________
* عيوب الطريقة : - لا يمكن عمل فوكس , ولهذا السبب ضبطنا الفوكس مسبقاً .. يعني صوّب وصوّر فقط , ولربما تواجهون صعوبة في البداية .- لابد من الاقتراب كثيرا من أي جسم ستصوره (وهذا سيصعب عليك تصوير الحشرات) .. ولكن تأكد من خلال خبرتي اكتشفت ان الحشرات تحب تتصور   وإضافة على هذا البعد البؤري رح يكتب 55 وهو في الأساس 105- ستلاحظ وجود ظلال على حواف الصورة .. ليست بتلك الأهمية بإمكانك اقتصاصها لاحقا .- كأي عدسة ماكرو , يستحسن التصوير في النهار أو توفير مصدر ضوء .. (فلاش جوال)
* ملاحظات : - استخدم شاشة العرض في التصوير ولا تستخدم المنظار العيني (ViewFinder) لتوفير الرؤية الجيدة , وضبط التركيز بشكل أكثر دقة. - اضافة للتصوير من خلال الشاشة , اضغط على زر التكبير الموجود في الكام وعلامته واضحة (عدسة مكبرة) لتحسين ضبط دقة الفوكس.- لا تخف من دخول الغبار من طرف العدسة المقلوبة , وهذا السبب في اختياري لترتيب العدستين فوق بعض ولم أجعل عدسة (18-55) فوق (50) , وذلك لأن عدسة (18-55) لها تجويف عميق مما يسهل دخول الأتربة والأجسام الصغيرة , بينما العدسة (50) مقفلة من الجانبين - الله يعينكم على تصوير الحشرات , 

                                                     * أمثلة بسيطة لنتائج العدسة *